السبت, أكتوبر 26, 2024
spot_img
- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات

الرئيسيةأخبار رئيسيةمحمد حسين يتحدث عن مستقبل الكرة الخماسية «البنتابول»

محمد حسين يتحدث عن مستقبل الكرة الخماسية «البنتابول»

حل محمد حسين رئيس مجلس إدارة «القناة اليوم» ورئيس الاتحاد المصري للكرة الخماسية «بنتابول» ضيفًا على صحيفة «الأخبار المسائي» إحدى اصدارات دار أخبار اليوم اليومية، في حوار تضمن الحديث عن الكرة الخماسية ومستقبلها في مصر.

وجاء نص الحوار كالتالي:

رئيس الاتحاد المصري للكرة الخماسية لـ «الأخبار المسائي»:

نسعى لتأسيس أول اتحاد عربي لـ «البنتابول»

◙◙ محمد حسين: اللعبة في انتشار مستمر .. ونبحث عن الارتقاء بها

 

«البنتابول» لعبة مصرية شعبية جماعية تتميز بالإثارة والتشويق، والتي تعد أسرع لعبة جماعية في العالم، فكان الدكتور محمود حمدي أحمد، الخبير الرياضي المصري وقائد مجموعة الفدائيين في حرب الاستنزاف عام 1967، أول من اكتشف اللعبة، والذي وضع اول ملامح ظهور هذه اللعبة المثيرة، من خلال تأسيس الاتحاد المصري للكرة الخماسية عام 1989.

وتعتمد هذه اللعبة على الجمع بين 5 لعبات في لعبة واحدة لذلك أطلق عليها «بنتابول» وهي كلمة لاتينية تعني 5 لعبات، وهي كرة القدم وكرة اليد وكرة الطائرة وكرة السلة والرجبي الأمريكي.

ومنذ ذلك الحين، ولعبة الكرة الخماسية تواصل زحفها الى جانب باقي الألعاب الأخرى، والتي وصلت حتى الان الى 214 نادي ومركز شباب على مستوى الجمهورية، أبرزهم أندية الإسماعيلي، والداخلية، واتحاد الشرطة والمصري القاهري، في حين تقام منافسات هذه اللعبة في مصر بمسابقات الدوري الممتاز ودوري الآنسات عمومي بالممتاز، وكأس مصر رجال وسيدات.

من جانبه، كشف محمد حسين، رئيس الاتحاد المصري للكرة الخماسية «بنتابول»، عن اقتراب تأسيس أول اتحاد للعبة خارج مصر، وسط إقبال عدد كبير من المصريين وغير المصريين على اللعبة التي بدأت تنتشر في كافة أنحاء مصر.

وقال رئيس الاتحاد في تصريحات خاصة لـ «الأخبار المسائي»، أن المجلس اعتمد في اجتماعه الأخير، على بعض القرارات المهمة، التي من شانها النهوض باللعبة بكافة أرجاء الوطن العربي.

وأكد أن المجلس وافق على سفر بعثة من الاتحاد إلى دولة المغرب العربية الشقيقة، والتي تهدف الى عقد جلسات تشاورية مع بعض رموز المغرب، بشان إنشاء اتحاد للعبة.

وأكد أن ذلك ياتي ضمن حرص الاتحاد المصري للكرة الخماسية على تأسيس الاتحاد العربي، مشيرا الى أن مجلس الإدارة في اجتماعه الأخير قرر سفر رئيس الاتحاد محمد حسين والدكتور اسلام عبد الواحد عضو مجلس الادارة الى المملكة العربية المغربية لبحث ترتيبات تأسيس الاتحاد المغربي، الى جانب عقد دورة تدريبية للحكام والمدربين، وذلك نهاية شهر سبتمبر المقبل.

وأوضح رئيس اتحاد «البنتابول»، أن المجلس حريص على اقامة العديد من الدورات التدريبة للحكام، موضحا انه سيتم اقامة دورة اعداد وثقل لحكام اللعبة باحدى المدن الساحلية، بمشاركة 30 حكما من حكام الدرجة الاولى الممتاز والممتاز (ب)، الى جانب عدد كبير من الحكام بهدف ثقلهم بالخبرات التحكيمية اللازمة تمهيدًا للدفع بهم في الموسم الجديد، فضلا عن وجود عدد من حكام الخبرة بمعسكر الاعداد وسيتم الاستعانة لاول بقدامى الحكام ومن ابرزهم كابتن احمد الشبراوي والكابتن محمود كثير والكابتن ايهاب عمارة وغيرهم.

وأشار محمد حسين، إلى أن الاتحاد يسعى بشكل كبير لتأسيس الاتحاد العربي للكرة الخماسية حيث تم عقد عدة زيارات للدول العربية الإمارات والسعودية وتم توقيع برتوكول تعاون مستمر بين تلك الدول والاتحاد المصري للكرة الخماسية لتأسيس الاتحاد العربي وفي الطريق دولتي تونس ولبنان.

وأتم رئيس الاتحاد المصري للكرة الخماسية، أنه سيعمل بشكل جاد في البحث عن موارد حقيقية تساعد في النهوض باللعبة وانتشارها من خلال رعاة رسميين للاتحاد.

مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here